فوائد الخضروات الورقية

img

لتتمتع بالحيوية والنشاط عليك بالغذاء لا الدواء ، ومن الأهم وجود الخضروات الورقية على مائدة الطعام ، فأهميتها كبيرة وتضاهي الفاكهة في فوائدها ، فهي ليست للزينة ولتجميل السفرة .

منذ القدم ويقوم الأنسان باستخدام النباتات والأعشاب الطبية لغرض التداوي وهي الأساس لعلم العقاقير المعروف لدينا اليوم.

فالتغذية السليمة عنصر مهم وحيوي لأكسابنا النشاط والحيوية وقد أثبتت نتائج الدراسات والأبحاث أن الخضروات الورقية تنقي الدم في الجسم وتزيل السموم منه ، وايضا تعالج العقم والسكري وتنقص الوزن ، وتقلل من الكولسترول ، وتعمل كمهدئ للأعصاب ، أيضا تقوي المناعة ، وكذلك تنشط الذاكرة والرغب الجنسية.

 

ماذا تعرف عن فوائد الطماطم – البندورة

هيا بنا نتعرف على بعض هذه الخضروات الورقية وفوائدها وأهم استخدماتها :-

  •  الجرجير

نوع من الخضروات الورقية ويستخدم في إعداد السلطات ، يحتوى على البوتاسيوم ، يحسن الذاكرة ،يحتوى على سعرات حرارية قليلة جدا لذا هو عنصر أساسي لأنقاص الوزن .

  • الكرنب

نوع من الخضروات الورقية ومن ضمن عائلة الملفوف وهو من مصادر البيتاكاروتين وضمن مضادات الأكسدة التى تعالج التهاب المفاصل وتبقي على جلد سليم وشعر صحي ويحتوي على فيتامين K .

  • الخس

من المصادر الجيدة المضادة للأكسدة لوجود البيتا كاروتين واللوتين وزياكسانثين وكيرسيتن ، والذي يساعد على منع التهاب المفاصل ، ومن المصادر الجيدة للبوتاسيوم ، ويمنع هشاشة العظام وكسور العظام.

  • السبانخ

يعد السبانخ من الأطعمة المليئة بالمواد الغذائية على وجه الكوكب وذلك لوجود نسبة عالية من الألياف ذات السعرات الحرارية المنخفضة ، مهم جدا لمرضى السكري ولفقدان الوزن ويحوي فيتامين C والذي يساعد على الحفاظ على صحى العينين والجلد والشعر .

  • البقدونس

له العديد من الفوائد الصحية ويستخدم في وصفات التجميل فهو مدر للبول والطمث وفاتح للشهية ويستخدم كمطهر للجسم من السموم ،ويقوي الشعيرات الدموية ، كما أنه يكسب البشرة ملمسا ناعما ويقاوم التجاعيد.

كما ويعتبر مفيد جدا في حالات رائحة الفم الكريهة ويقضي عليها.

  • الملوخية

تعتبر وجبة غذائية كاملة لأحتوائها على الفيتامينات والمعادن والألياف ، وتحتوي خصوصا حسب الدراسات على فيتامين (أ) (ب) وكذلك الأملاح المعدنية المهمة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم .

تتميز الملوخية عن غيرها أنها لا تفقد مكوناتها الغذائية وفوائدها أثناء عملية الغسيل والطهو ، وعند تحليل الملوخية وجد أن 100جرام فقط منها في حال أنها كانت طازجة تحتوي على 4% من البروتين ، واذا كانت يابسة فانها تحوي 22% بروتين ، و2% دهون ، و11% ألياف .

من فوائدها تقوي الذاكرة وتحافظ على خلايا الدماغ ، وبسبب وجود الكالسيوم فيها فهو يقي الجسم من هشاشة العظام ، أما المنجنيز الموجود بداخلها بكثرة فهو ضروري لضبط مقدار السكر في الدم ويكافح هشاشة العظام ويعمل على إبعاد العقم بسبب نقص المنجنيز الموجود في جسم الأنسان .

 

مواضيع متعلقة

اترك رداً