مخاطر تناول الطعام في الصحون البلاستيكية

img

يتم صناعة الصحون البلاستيكية من مادة ثنائي الفينول وهي مادة كيميائية شائعة الأستخدام فهل يعد تناول الطعام بها خطرا على صحة الأنسان  ؟ لنعرف ذلك .

يتم صناعة الصحون البلاستيكية من مكونات كيميائية والتي من السهولة تنتقل عند تناول الطعام بها ، وحسب خبراء فان هناك احتمالية لتسرب كميات ضئيلة من المواد البلاستيكية للطعام ، ويزادد معدل انتقال هذه المواد الكيميائية الضارة خصوصا مع الأطعمة الدهنية والحمضية والمالحة .

ويمكن أن تؤثر المشاكل الناجمة عن المواد البلاستيكية لمشاكل في الصحة الأنجابية وكذلك زيادة معدل الأصابة بمرض السكري والاصابة بأمراض السمنة والقلب .

ما هي المواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك :

يتم استخدام المواد التالية  DEHA , BPA ،وهي من المواد التي لديها القدرة على ايذاء صحتك ، لأنها تحتوي على إيثيلين عالي الكثافة والبولي إيثلين منخفض الكثافة وعندما تستخدم هذه الأطباق البلاستيكية تتسرب اليها المواد الكيميائية وتسبب مشاكل صحية جمة منها أيضا ، مشاكل في الكروموسومات ، والأجهاض ، والعيوب الخلقية ، والتغيرات الهرمونية في مراحل البلوغ ويمكنها إحداث أضرار في الجهاز المناعي والسلوك .

  • جذب الأفات : تناول الطعام باستخدام هذه الأطباق يجذب الجراثيم والأفات .
  • السماح بنمو البكتيريا : تنمو البكتيريا الضارة في عند وضع الطعام في أطباق بلاستيكية .
  • احتوائها على الفثالات : وهي عناصر ضارة بصحة الجسم حيث تؤثر على هرمون التستوستيرون والجهاز التناسلي للرجال .
  • يتفاعل مع الحرارة : عند تناول الطعام الساخن يتفاعل مع البلاستيك وتتسرب المواد الكيميائية للطعام .

نصائح لأختيار أطباق تناول الطعام :

  • استخدام طبق يساعد في تقسيم الطعام والكميات التي تتناولها مثل 1/2 من الخضار ، 1/4 من الحبوب ، 1/4 من اللحوم وبعض قطع الفاكهة ، وحتى الحليب ، لتكون وجبة كاملة .
  • اختيار الطبق الصحي يقي من أمراض القلب والسكري .
  • يساعد أيضا للتخطيط لوجبة صحية وزيادة تناول الخضروات والفواكه .

عليك إستبدال الأطباق البلاستيكية باطباق زجاجية ، أو من الفولاذ المقاوم للصدأ وذلك للتقليل من الاطباق البلاستيكية الضارة بالصحة ، حيث إنها أمنة وصحية .

مواضيع متعلقة

2 تعليق على “مخاطر تناول الطعام في الصحون البلاستيكية”

اترك رداً