فوائد البطاطا العظيمة

img

 

فوائد البطاطا  عديدة ومميزة حيث أنها من أكثر المحاصيل انتشارا على مستوى العالم ، كما أنها تحتوى على قيمة غذائية كبيرة وهي من أشهر الماكولات في العالم وهي من المحصولات الدرنية التى تنمو تحت الأرض وتزرع في كل منطقة في العالم وتحتل المرتبة الرابعة من حيث الأهمية بالنسبة للمزروعات بعد القمح والأرز والذرة .

هناك ألوان متعددة للبطاطا فما بين اللون الأصفر والأحمر والأبيض والبرتقالي ، وكل هذه الألوان عبارة عن صبغات طبيعية وأثبتت الأبحاث العلمية أن البطاطا الملونة من أفضل الأنواع ، حيث كلما كان اللون داكنا كلما ازدادت الفوائد ، حيث أن البطاطا الصفراء تحتوى على البورتاكيروتين وهذه المادة تحمي الجسم من مرض السرطان ، أما البطاطا الموري فتحتوى على مضادات أكسدة عالية لاحتوائها على مركبات انتوساينون وهي مفيدة لحماية العقل والعيون .

نأتي لفوائد البطاطا  :

تحتوى على العناصر الغذائية اللازمة للجسم مثل الكالسيوم والحديد والفيتامينات والفسفور والبروتينات وأيضا الكثير من المعادن التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وتحميه من الأمراض .

1- البطاطا تحمي الجسم من الامراض لاحتوائها على مضادات الأكسدة لأنها تحتوي على مادة البيتاكاروتين .وتعمل هذه المادة على الحماية من التهابات المفاصل والنقرس والربو ، وتحتوي أيضا على الألياف المساعدة في عملية الهضم .

2- فوائد البطاطا لمرضى السكري : تساعد البطاطا في تنظيم مستوى السكر في الدم لانها تساعد في إفراز مادة الأنسولين ، لكن يجب تناولها بكميات محددة حيث تقوم بتعويض الكربوهيدرات الموجودة في الأرز .

3- فوائد البطاطا للحوامل : تحتوى البطاطا على فيتامين “أ” ويساهم في نمو الجنين أثناء فترة الحمل وتعمل على تزويد الجسم بالفيتامينات والبروتينات اللازمة لنمو الطفل وتحمي من مشاكل الأجهاض والتشوهات الخلقية .

4- فوائد البطاطا للأطفال :تحتوى على قيمة غذائية مميزة وخصوصا للرّضع لأن مكوناتها البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والدهون والفولات وفيتامين ” أ ” وهذه المواد تقوي جهاز المناعة لدي الطفل الرضيع وتحميه من الأمراض وهي مفيدة أيضا لصحة الجلد والعظام والدورة الدموية ، وعلى ذلك ينبغي أن تجعل الأم البطاطا وجبة أساسية بداية من عمر 4-6 شهور حيث بإمكانها سلق البطاطا وتقطيعها لقطع صغيرة وهرسها وتقدمها لطفلها لينال الفائدة من هذه النبتة الرائعة .

 

مواضيع متعلقة

اترك رداً