احرص على تناول الزيبب كل صباح على الريق لهذه الفوائد

img

تتنوع فوائد الزبيب الصحية وتتعدد لما له من علاقة في تخفيض الأصابة بالتسوس الذي يصيب الأسنان، وقدرته على التحكم في مستوى السكر في الدم، ويعمل على خفض نسبة الأصابة بأمراض القلب وغيرها والآن نأتي لتفصيل ذلك :

فوائد الزبيب الصحية :

1 . تخفيض خطر الأصابة بتسوس الأسنان : برغم أن الزبيب حلو ولزج وقابل للألتصاق بالأسنان ، الا أن مركبات الفيتوكيميكال التي توجد في الزبيب لديها القدرة على محاربة البكتيريا التي تؤدي لتسوس الأسنان وتسبب بعض أمراض اللثة ، وتوجد في الزبيب خمس مواد تحارب تسوس الأسنان وهي ” حمض الأوليانوليك” .

2  . التحكم في السكر في الدم : أثبت دراسة أن تناول الزبيب ثلاث مرات يوميا يعمل على تخفيض ضغط الدم ، وأيض تناول العنب المجفف وتناول عصير العنب يؤدي لخفض نسبة السكر في الدم .

3  . خفض نسبة الأصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية : حيث يعمل الزبيب على خفض نسبة الكوليسترول والأكسدة الناتجة عنه ، وفي إحدى الدراسات تبين أن تناول كوب من الزبيب بشكل يومي مع ممارسة رياضة المشي بشكل منتظم يخفف من الجوع وذلك لتكون محتوى الزبيب من الألياف الغذائية ووجود المركبات متعددة الفينول .

4  . الأحساس بالشبع نتيجة تناول الزبيب: لأنه يضبط السعرات الحرارية وهو مفيد جدا لطلاب المدارس لأنه يخفف وجبة الطعام الكلية التي يتناولها الأطفال يوميا ، لذا يعد الزبيب مهما لمحاربة السمنة والتحكم في الوزن .

5  . يعد الزبيب مصدرا مهما للحديد .

6 .  إن تناول عصير العنب لمدة 12 أسبوع له القدرة على تحسين القدرات اللفظية في حالة التقدم بالسن والتي تترافق معها ضعف في القدرات العقلية .

7 . المساعدة في تحسين حالات الأمساك .

ما هي الآثار الجانبية لتناول الزبيب :

  • يمكن أن يؤدي تناول الزبيب بكميات كبيرة لحالات اسهال وصداع وعدوى والأصابة بالتهابات الحلق ، وكذلك مشاكل في العضلات .
  • في حالة الحمل والرضاعة يجب عدم الأكثار من العنب والزبيب .
  • في حالة النزيف لأن العنب يبطئ من تخثر الدم .
  • ينصح قبل تناول العنب استشارة الطبيب المختص في حالة تناول كميات علاجية .

# يعتبر الزبيب من الفواكه الغنية جدا بالمكونات الغذائية الضرورية وينصح به جدا للحوامل، حيث يعمل الزبيب على خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب، لذلك احرص على تناوله من حين لآخر.

مواضيع متعلقة

اترك رداً