إعرف ما هي مخاطر السمنة

img

تعتبر السمنة من أمراض العصر الشائعة والمنتشرة حول العالم وفي كل الدول،وتتنوع مخاطر السمنة وهي من أخطر الأمراض، وتتكون هذه الظاهرة نظرا لتغير نوعية الوجبات والأطعمة التي نتاولها وتكون مصحوبة بقلة الأنشطة الجسمية.

وتعتبر السمنة ليست مشكلة تخص الكبار والبالغين ولكنها تتضمن الأطفال وتكون بشكل اخطر، وأفادت الابحاث والدراسات الطبية أن السمنة في الكبر تكن مرتبطة بالسمنة في الصغر.

تسب السمنة لإصحابها العديد من المشاكل ومنها المشاكل النفسية والإجتماعية ويبدأ مسلسل الأمراض بالظهور كامراض القلب والدوالي وارتفاع ضغط الدم والسكري وغيرها من الأمراض، ونوضح بالتالي:

  1. مرض السكري: وهو ارتفاع نسبة السكر في الدم، ونتيجة ذلك أن الجسم لا ينتج ما يكفي من الانسولين، أو عدم انتاج الخلايا ما يكفي من الأنسولين، وتشمل السمنة أعراضا مثل التبول بكثرة، والاحساس الدائم بالعطش.
  2. أمراض كالقلب والشرايين: وتعد السمنة من مؤشرات الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين، كما وتسبب السمنة انخفاض مستوى الكوليستيرول النافع، وتزداد نسبة إنسداد الشرايين عند البدناء مقارنة بغيرهم بمعدل 10% .
  3. التسبب بإرتفاع ضغط الدم: يرتبط إرتفاع ضغط الدم بالسمنة والعلاقة بينهم طردية وتستمر حتى تغير الوزن، وتظهر الأبحاث أن نسبة إرتفاع ضغط الدم عند البدناء تزيد لثلاثة أضعاف مقارنة بغيرهم.
  4. الجلطات: تزيد احتمالات زيادة كتلة الجسم والإصابة بالجلطة الدماغية عند البدناء ولذا تختلف بإختلاف درجاتها وتسبب الإصابة بالسكرى وارتفاع ضغط الدم.
  5. تحدث مشاكل في التنفس: تعد السمنة سببا لظهور متلازمة انقطاع النفس أثناء النوم، وذلك لانه كلما زاد الوزن يكون الأنقطاع في النفس الانسدادي شديد ويكون مصحوبا بالشخير المرضي.
  6. تؤدي لتكيس المبايض: حيث تعاني ما يصل نسبته 50 – 75 % من النساء من تكيس المبايض وهي التي تؤدي لعدم إنتظام الدورة الدموية، وهي المسؤولة عن حدوث العقم لدى النساء.
  7. مشاكل العظام: تؤثر السمنة بشكل كبير على العظام والمفاصل وتتحمل المفاصل وخصوصا الركبة حملا زائدا ويشكو صاحب الوزن الكبير من آلام في المفاصل خصوصا أثناء المشي، وقد يعاني من آلام الحوض وفي مؤخرة العمود الفقري، وكلها تسبب خشونة وغضاريف، وعند الاطفال تسبب السمنة الشديدة تقوس الساقين.
  8. أمراض الكلي: حسب الدراسات فقد أثبتت ارتباط السمنة بالكلى وتسبب أضرارا صحية للكلى.
  9. تسبب السرطان: حيث تزيد من نسبة الإصابة بسرطان الثدي، والبروستات، والكلى، والغدة الدرقية،والبنكرياس، والقولون، والمثانة.

مواضيع متعلقة

اترك رداً