تعرف على أهم اسباب ارتخاء القضيب

img

إن مشكلة ضعف الانتصاب و ارتخاء القضيب ليست بالمشكلة السهلة فهي تؤثر على حياة الرجل جملة وتفصيلا وتؤدي لظهور مشاكل اجتماعية، ويمتنع الكثيرون من الحديث عن مشكلتهم وقد يصل الأمر بهم بسبب هذه المشكلة للطلاق، ولكننا لو فكرنا قليلا سنجد أن المشكلة بحد ذاتها لا تكمن بالمرض وانما بالطرق المناسبة لمواجهته والان نأتي لتعريف الانتصاب من ناحية علمية.

تعريف الانتصاب: هو ناتج عن عملية مشتركة ما بين الجهاز العضلي والعصبي والدورة الدموية، ويحدث ذلك عند مشاهدة الرجل لمناظر مغرية أو تخيلات يعبر من خلالها عن رغبة كامنة موجودة بداخله، وعند شعوره بالحاجة لممارسة الجنس يبدأ عضوه الذكري في الانتصاب.

يبدأ الدماغ بإرسال إشارات كهربائية من الدماغ للأعصاب صاحبة المسؤولية عن عملية الانتصاب في القضيب وتؤدي لإفراز مادة كيميائية تسمى اكسيد النيتريك وهي التي تقوم بإرخاء عضلة القضيب.

وبالتالي يتم السماح للدم بالتدفق بشكل غزير للقضيب وييدأ بالأنحصار فيه مما يسبب إنقباض الأوردة، ولا يزول الانقباض إلا بعد الانتهاء من عملية القذف.

كما أن طول فترة الانتصاب وقصرها يعتمد بشكل أساسي على المشاركة بين الاجهزة المذكورة من جهاز عضليي وعصبي ودورة دموية، وفي حال حدثت أي مشكلة اعترضت عملية انتقال الاشارات العصبية وتدفق الدم أو حدوث  مشكلة في عضلة القضيب، فإنها تؤدي بالتأكيد لحدوث ارتخاء وضعف في عملية الانتصاب.

ما هي اهم الاسباب التي تسبب ارتخاء القضيب وضعفه ؟

في الحقيقة لا يوجد سبب واحد وانما يوجد عدة أسباب وتعمل بشكل منفرد أو مجتمعة، وتشمل هذه الاسباب منها ما هو نفسي مثل القلق، الاكتئاب، التوتر، انعدام الثقة بالنفس، الرهاب الجنسي، التقدم بالعمر.

  • منها أسباب مرضية:

وذلك مثل: الإضطراب الحاصل في عمل الدماغ، بعض الامراض المزمنة كالسكري ومرض ارتفاع ضغط الدم، تناول عدة ادوية للعلاج ومضاعفاتها، بالإضافة لمشاكل في عمل الاوعية الدموية، وأيضا انخفاض افراز مستوى هرمون التستوستيرون، والذي يلعب دورا كبيرا في عملية إثارة الشهوة لدى الرجال.

وأضف اليها أضف دور السمنة في ضعف الانتصاب.

  • أسباب تختص بالسلوكيات:

إن اتباع نمط معيشة معين للشخص المريض له علاقة كبيرة في هذا المرض ومثال ذلك اذا كان يعاني من الادمان على الكحول أو قيامه بالتدخين وعدم ممارسة التمارين الرياضية، وأضف اليها عدم تناول الاطعمة الغنية بالدهون والسكريات.

مواضيع متعلقة

اترك رداً