مدى فعالية اختبار الذكاء IQ

img

يتم تعريف اختبار الذكاء{IQ} ، على أنه أسلوب لقياس الذكاء، ويكون الهدف منه استخراج رقم يهدف لمعرفة مقدار الذكاء والقدرات المعرفية للشخص وذلك حسب الفئة العمرية، وهذه المقاييس تعني الكثير للناس، وهو ما يطلق عليه مسمى “رشاقة العقل”.

لا يميز الكثير من الناس الفرق ما بين الذكاء والحكمة والذاكرة القوية والكثير من الصفات، ولكن هذا الاختبار يدور في الفلك الذي يتم استخدامه فيه حسب المطلوب معرفته من نتائج هذا الاختبار.

ومصطلح الذكاء يشير في النهاية لمستوى الرشاقة العقلية التي يتمتع فيها الشخص، وهناك أنواع مختلفة لإختبارات الذكاء المستخدمة في العالم، كما ويعتبر الشخص الحاصل على النتائج التالية ذكيا أو متوسط أو قليل الذكاء:

  • نتيجة ما بين 90 – 110 شخص متوسط الذكاء.
  • أما بالنسبة للشخص الذي يحصل على نسبة أكبر من 120 يعد متفوقا.
  • والأشخاص الذين يحصلون على نسبة أقل من 70 فان هذا يعني أنهم يعانون من مشاكل في الفهم وشيئا من التخلف.
  • من يحصل على درجة فوق 130 فانه يشير الى أنه شخصا عبقريا وموهوبا.

هناك اختبارات أخرى تعطى نسبا مختلفة للذكاء يتم من خلالها تحويل الأرقام لنسب مختلفة كالتي نراها في تحويل درجات الحرارة من فهرنهايت الي درجة مئوية والعكس.

ما هي أقسام إختبارات الذكاء ؟

  • قدرات لفظية: إن وجود كلمات ومفردات بشكل كبير وواسع لدى الشخص تدل على ذكائه اللفظي، ويكون القياس فيها عبر فهم كلمات مكتوبة ومترادفات ومتضادات وألغاز، وتوضيح أوجه الشبه بين الكلمات والمفاهيم.
  • قدرات رياضية: تقوم اختبارات الذكاء بقياس المهارات الرياضية عبر حل الأسئلة التي تتطلب ملء أرقام متسلسلة، والتمييز بين الأشكال الهندسية.
  • قدرات مكانية: وذلك عبر الطلب من الطفل القيام باللعب في أشياء مادية، مثل الطلب منه اختيار الجواب الصحيح المكتوب على الورق من عدة أوراق حوله.
  • قدرات منطقية: وذلك عبر طرح كمية محددة من المعلومات والطلب من الشخص إضافة معلومات واستخراج النتائج من خلال البيانات المقدمة له.

أما بالنسبة لأعلى معدل للذكاء فقد بلغ 228 وذلك حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، ويعد مارلين فوس سافانت صاحب هذا المعدل وصاحب لقب اذكي شخص في العالم، وذلك عندما كان عمره 10 سنوات.

ما مدى صدق اختبارات الذكاء وهل تقيس الذكاء بشكل فعال ؟

إن مشكلة الذكاء أنه لا يمكن تحديده بالكامل وما لا يمكن تحديده لا يمكن قياسه، والذكاء لم يحدد فعليا بشكل كافي لقياسه، وبالتالي لا أحد يعرف ما هي الامور التي يجب أن يقيسها هذا الاختبار، الا أن اختبار الذكاء يبقى مهما في معرفة وتقييم الطلاب ذو المستوى الضعيف، وكذلك الموظفين أصحاب الكفاءة القليلة وهو مهم جدا في سائر حياتنا

مواضيع متعلقة

اترك رداً