الشيب عند الرجال وعلاقته بأمراض القلب

img

الشيب عند الرجال يعتبر مشكلة ولذلك يجب العناية بصحة القلب لديك حيث كشفت دراسة أن الشعر الأبيض يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب وذلك مع التقدم في العمر.

يشير الباحثون في هذه الدراسة ان الترسبات هي التي تعمل على تصلب الشرايين وتبدأ بالتكلس شيئا فشيئا مع الوقت وهي بذلك تقلل من المرونة لدى الأوعية الدموية وكذلك في وصول الدم للقلب وباقي أعضاء الجسم، وفي حال تجاهل علاج مشكلة التصلب فإنها تسبب مشاكل صحية لصاحبها والتي قد تصل لإصابته بسكتة دماغية وحدوث نوبات قلبية وصولا لفشل قلبي عند من لديهم شيب من الرجال.

وقد أوضحت الدراسة أن التصلب الحاصل في الشرايين وما يرافقه من ظهور الشيب عند الرجال يشترك مع أسباب التي تضر بالحمض النووي المرافق للتقدم بالعمر وزيادة التأكسد الإجهادي وأيضا شيخوخة خلايا الجسم، ولذلك فقد يكون انتشار الشيب عند الرجال مؤشرا خطرا على ارتفاع خطر إصابتهم بأمراض قلبية.

وحتى يتم إثبات صحة هذه الدراسة والنظرية قام الباحثون بإخضاع 545 من الرجال لعدة فحوصات ووجدوا أن من يعانون من الشيب وهناك ارتفاع في ضغط الدم لديهم هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب وذلك عند مقارنتهم مع غيرهم من الرجال.

من أهم ملاحظات هذه الدراسة المتعلقة بأمراض القلب والشيب عند الرجال:

  • وجد أن أكثر الرجال المصابون بأمراض القلب الوعائية لديهم انتشار أكبر للشيب والشعر الأبيض وذلك مقارنة بغيرهم من الرجال.
  • إن انتشار الشيب عند الرجال يؤدي لارتفاع خطورة إصابة الرجل بأمراض القلب الوعائية وذلك مع التقدم في العمر.

إن مشكلة الشيب عند الرجال وحدوث تصلب في الشرايين يحدثان من خلال وجود مسارات بيولوجية متشابهة وترتفع نسبة الإصابة بالتزامن من تقدم الرجال في العمر، وهذا يعني ان ظهور الشيب عند الرجال يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب في المستقبل.

ومن المهم الانتباه والحذر عند ظهور الشيب وذلك حتى لا يصاب الرجال بأمراض القلب الوعائية التي تصيبهم مع التقدم في السن لذلك من المهم الحفاظ على صحتهم وأعصابهم وطعامهم وممارسة الرياضة اليومية والحرص على المشي وذلك تحقيقا للسلامة الذاتية وعدم الإصابة بالأمراض.

مواضيع متعلقة

اترك رداً